التخطي إلى المحتوى

تسيطر مشاعر القلق والتوتر على الكثير منا عند الاستعداد لإجراء مقابلة العمل، وهناك بعض العادات الشائعة التي نقوم بها عند الاستعداد لخوض مقابلة العمل حرصا منا على الحصول على الوظيفة التي نحلم بها، مثل تحضير الملابس وإعداد السيرة الذاتية ، التفكير بعناية في أهدافنا ومؤهلاتنا المتعلقة بالمركزالوظيفي الذي نسعى للوصول إليه.

أمور يجب مراعاتها قبل مقابلة العمل
مقابلة العمل

بالتأكيد أن تجاوز مقابلة العمل يشبه الانتصار في معركة، فأنت على بعد خطوة واحدة من الوظيفة التي طالما حلمت بالوصول إليها، لذلك ستحتاج إلى بذل قصارى جهدك للتحضير لمقابلتك حيث أن هناك بعض الأمور الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار عند الاستعداد لإجراء مقابلة العمل للتأكيد على إنك تركت انطباعًا رائعًا عند صاحب العمل، حيث إنك لن تحصل أبدًا على فرصة ثانية لإحداث انطباع أخر.

ماذا يجب عليك أن تفعل قبل مقابلة العمل ؟

النوم جيدا

عليك أن تحصل على قسطا كافيا من النوم، قبل الذهاب إلى مقابلة العمل وذلك من أجل الحفاظ على تركيزك عند الإجابة على أسئلة المقابلة مع صاحب العمل، وبالتالي الحصول على الوظيفة التي تنتظرها.

 تناول وجبة فطور صحية

هل خطر ببالك من قبل أن الطعام الذي تأكله قبل المقابلة قد يؤثر على سلوكك؟، عندما تتناول طعاما ثقيلا وغير قابل للهضم فإنه يجعلك تشعر بالكسل، النظام الغذائي غير الصحي يمكن أن يجعلك متعبا، لذلك فإن الأطعمة والمشروبات التي تأكلها قبل مقابلة عملك ستؤثر على مدى جودة تفاعل عقلك أمام صاحب العمل.

كما أن هناك بعض الأطعمة التي تؤثر على مقدار العرق والرائحة، كذلك مشاعر  العصبية والضغط التي تكون مسيطرة عليك أثناء المقابلة، لذا من الأفضل أن تتناول طعام صحي وسهل الهضم.

تناول الطعام الذي يحتوي على الكربوهيدرات في وجبة الفطور، سيؤدي ذلك إلى الحفاظ على مستويات الطاقة الخاصة بك لفترة أطول ، والتي سوف تبقيك متيقظًا ولا تعاني من أي انخفاض في الطاقة أثناء المقابلة.

مراجعة سيرتك الذاتية

من الضروري مراجعة سيرتك الذاتية قبل التقدم بطلب للحصول على الوظيفة ، ألق نظرة جديدة عليها، تفقد خبراتك ومهاراتك في وظائفك السابقة والتي أدرجتها في سيرتك الذاتية ، فقد يطلب منك أثناء المقابلة توضيح بعض الأشياء التي تناولتها في سيرتك أو توضيح ما قمت به في وظيفة سابقة مدرجة قبل عدة سنوات.

الاهتمام بمظهرك الخارجي

يلعب المظهر الخارجي دورا كبيرا في ترك انطباع رائع عنك لدى صاحب العمل، لذلك عليك التخطيط مسبقا للملابس التي سوف ترتديها في مقابلة العمل، ومراعاة انتقاء الملابس والأحذية الأنيقة والمريحة من مجموعة كوتش في يوم المقابلة الوظيفية، والتي سوف تمنحك مزيدا من الراحة والثقة بالنفس.

حافظ على هدوئك

بطبيعة الحال ، سوف تسيطر عليك مشاعر القلق والتوتر حاول أن تحافظ على هدوئك وتظل واثقًا بنفسك، خذ نفسا عميقا وقم بتسليط تركيزك على الأفكار الإيجابية.

الاستماع وطرح الأسئلة

أثناء مقابلة  العمل ، يكون الاستماع بنفس أهمية الإجابة عن الأسئلة، من المهم أن تستمع إلى الشخص الذي يجري المقابلة ، وتنتبه ، وتستغرق وقتًا طويلاً ، إذا كنت بحاجة لذلك ، لتكوين إجابة مناسبة، من المهم أيضًا مناقشة مؤهلاتك بطريقة تثير إعجاب صاحب العمل.

ضع بعض الأفكار في جعبتك وقم بإعداد بعض الأسئلة والتي يمكنك طرحها أثناء إجراء المقابلة، هذا يدل على أنك مستعد ومتحمس لوظيفتك الجديدة، حاول التفكير في الأسئلة الأقل وضوحًا ولكن المثيرة للاهتمام التي ستميزك عن المرشحين الآخرين.

البحث عن معلومات خاصة بمكان العمل

عادة ما يكون لدى الشركات الحديثة حسابات ومدونات على وسائل التواصل الاجتماعي تستعرض معلومات خاصة بالشركة وثقافتها وصناعتها، هذه المعلومات يمكن أن تعطيك انطباعًا عن نغمة وشخصية الشركة، بالتالي مساعدتك أثناء مقابلة العمل.

الاطلاع على المسمى الوظيفي

من المهم أن تقرأ الوصف الوظيفي بعناية وتأكد من فهمك لجميع المتطلبات والمسؤوليات المرتبطة به، هذا الأمر لن يؤدي إلى إعدادك لأسئلة مدروسة وموجهة خلال المقابلة فقط، ولكنه سيضمن لك أنك مؤهل حقًا ومستعد للتعامل مع المسؤوليات إذا حصلت على الوظيفة.

error: غير مسموح